اخر الأخبار
صاحب السمو الشيخ محمد بن سعود: شعب الإمارات محظوظ بقيادته الرشيدة     |     اتفاقية تعاون بين تعليمية وبلدية رأس الخيمة     |     ضمن المجلس الرمضاني لجمعية الإمارات للتنمية حرم حاكم رأس الخيمة: المدارس مصدر انبعاث للعلم والولاء للوطن     |     عبدالله العبدولي مديراً للتخطيط والمساحة في رأس الخيمة     |     تكريم الموظفين الملتحقين ببرنامج تطوير القيادات باللغة العربية     |     في ذكرى حكيم العرب وتعبيراً عن الوفاء لزايد العطاءاتحاد كتاب وأدباء الإمارات برأس الخيمة يقيم ندوة زايد رجل البيئة والعطاء     |     سمو الشيخ محمد بن سعود القاسمي يوجه بتعويض الصيادين المتأثرين بـ ”الواجهة البحرية” في الرمس     |     ولي عهد رأس الخيمة يعزي أسرة سالم سيف الشامسي     |     أشاد بحرص القيادة الحكيمة على تحقيق الرفاهية للمواطنين وتلبية احتياجاتهم - سمو الشيخ محمد بن سعود القاسمي : يوم زايد للعمل الإنساني مميز في مسيرة الوطن     |     بلدية رأس الخيمة تزود المفتشين بثرمومترات لقياس البرودة وتضبط مخالفات بحفظ المواد الغذائية     |    


رأس الخيمة / الحدائق العامة

  • حديقة صقر
  • حديقة صقر
  • حديقة صقر
  • حديقة صقر
  • حديقة صقر
  • حديقة صقر
  • حديقة صقر

حديقة صقر العامة
 

بتوجيهات من  المغفور له بإذنه الشيخ صقر بن محمد القاسمي بدأت دائرة بلدية رأس الخيمة في عام 1989 تنفيذ مشروع حديقة صقر وما إن أشرقت شمس الحديقة عام 1991 حتى صارت منتجعاً ترويحياً هاماً يرتاده الزوار من داخل وخارج إمارة رأس الخيمة
وقد عكست تعليمات صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة آثاراً إيجابية جعلت حديقة صقر دانة خضراء في منطقة الخران ، بسبب زيادة المنشآت والتعديلات المختلفة والإصلاحات التي أعطت الحديقة بهاء وتألقاً .
إن دعم سموه للأماكن السياحية والأثرية برأس الخيمة أضفى عليها حلّة جميلة تواكب النهضة الحضارية التي يقودها سموه بثقة وإصرار، ونرسم فيما يأتي بالكلمات مشهد حديقة صقر الذي يتطور باستمرار:

الموقع والمساحة 

موقع الحديقة:8 كلم جنوب مدينة رأس الخيمة بمنطقة " الخران".

مساحة الحديقة الكلية:28 هكتاراً أي مايعادل 280 دونماً أي مايعادل 28000 متراً مربعاً .

في رحاب الحديقة
توجد داخل الحديقة الألعاب الترويحية والألعاب الرياضية بالإضافة إلى ثلاث صالات ألعاب مغلقة ومكيفة، وهناك صالتان تخص ألعاب الشباب وصالة خاصة للنساء ، وكل هذه الصالات الثلاث مجهزة بأحدث الألعاب الترويحية مع وجود مصليين خاصين للنساء في الصالة وتوفير كافة الخدمات الأخرى مثل: ( مطاعم، حمامات، مقاعد للجلوس، مناضد للطعام ، لعبة كرة المنصدة للكبار) وكل هذه الخدمات تعمل طليلة فترة استقبال الزوار في الحديقة، كما توجد صيانة مستمرة للمرافق الخدمية لتوفير الراحة للزوار وكل الاحتياجات المطلوبة.

المسطحات الخضراء والألعاب الثابتة
أرض الحديقة مزروعة بالنخيل من نوع 2000 PASPLLUMحيث يوجد 18 مسطحاً من النخيل وبمساحة 22000 متر مربع، وتنتشر في هذه المسطحات بعض التلال الزراعية أما بقية المسطحات الأخرى فهي مستوية وفي توزيع خاص وهناك تجد الملاعب الثابتة للأطفال بما يناسب الأعمار من 3 – 6 سنوات وكما هو موضح في الخارطة الإرشادية الكاملة للحديقة .

بحيرة الزوارق والشلال المائي ولعبة القارب المائي
هناك في الجنوب الغربي من الحديقة لعبة الزوارق المائية حيث البحيرة الاصطناعية والتي تتسع إلى أكثر من عشرة زوارق في وقت واحد، وبجانب هذه اللعبة هناك لعبة للسيارات الدائرية وهذه الألعاب مخصصة للأطفال من الفئة العمرية 4 – 10 سنة، وبجانب هذه الألعاب يوجد الشلال المائي حيث تتدفق المياه من الأعلى مع الأنوار الحمراء الكاشفة والسور المصنوع من الألمنيوم المصبوغ باللون الأحمر ليعطي الطابع الرومانسي ، أما في الجهة الغربية توجد لعبة القرب المائي و المياه السريعة المتدفقة التي تدفع القارب من الأعلى إلى الأسفل، ولاريب في أن هذه الألعاب تعطي ميزة للحديقة، وتقدم للطفل مايدهشه ويسعده، كما تعكس جماليات خاصة لزائر هذا المنتزه الذي غدا علامة بارزة في إمارة رأس الخيمة .

القطار الدوار حول الحديقة
إن القطار الدوار حول الحديقة يقطع مسافة 1560 م خلال عشر دقائق وهو يدور حول الحديقة مما يمكن الركاب رؤية أجزاء الحديقة وعناصر طبيعتها الخلابة حيث الركوب فيه يشعرك بالمتعة لأنه يمر على بعض المناطق الخضراء والبحيرة ومكان جلوس الزائرين وصالات الألعاب وغير ذلك من مناظر جميلة في الحديقة، وبالإضافة إلى القطار هناك قطارات هوائية       ( التلفريك) واحد في شرق الحديقة بطول 50 متر والآخر في وسط الحديقة بالطول نفسه وكذلك قطار المنطاد الهوائي الذي يقع في الجهة الغربية من الحديقة والذي يجر أربع عربات سعة كل عربة ثلاثة ركاب ويسير في سكة معلقة هوائياً.

قاعات الألعاب المغلقة
تمتاز حديقة صقر العامة بوجود ثلاث صالات ألعاب مغلقة ومكيفة وذات مساحات كبيرة  ولكل قاعة خدماتها الخاصة حيث أنها مجهزة بأحدث الألعاب للأطفال، وهناك كافتيريا ومطعم يقدم الوجبات الغذائية والمشروبات الغازية وكل مايحتاجه الأطفال من خدمات إضافة إلى ذلك هناك المصلى الخاص بالنساء والحمامات الخاصة أيضاً في كل قاعة.

مضمارات السيارات السريعة
تتوافر ثلاثة مضمارات للعبة السيارات السريعة وحسب الأعمار فهناك مضمار للسيارات الأقل سرعة للأعمار يخص أعمار الأطفال من 3 – 5 سنوات وهناك مضماران للسيارات الأسرع للأعمار من 6 – 12 سنة ولكل مضمار حلبته والسور الأمني الخاص به لتوفير السلامة العامة.

الأبنية والمطاعم السريعة
إضافة لوجود الكافيتريات داخل الصالات المغلقة هناك المحلات التجارية والمطاعم البسيطة وهذه تقع في الجانب الشرقي من الحديقة حيث يمكن الحصول من هذه المحلات على الشطائر ( السندويش ) والمشروبات الغازية والجلوس في الهواء الطلق وكذلك تتوافر بعض الأكشاك الأخرى البسيطة وهذه موزعة بجانب الطرق الداخلية لتوفير بعض الخدمات للزوار .

خدمات داخلية للرجال والنساء
بالإضافة إلى الحمامات الخاصة داخل صالات الألعاب وكذلك عند مسجد الحديقة تنتشر ثمانية حمامات داخل الحديقة ( أربعة للرجال – أربعة للنساء ) وكل حمام يحتوي على أربعة حمامات داخلية وقد لونت بلونين مختلفين للتمييز وسرعة الاستدلال والوصول إليها

الأبنية الإدارية
عند مدخل الحديقة وفي الجهة اليسرى هناك مكاتب إدارية خاصة بالموظفين و الشرطة المحلية بالإضافة إلى مكتب خاص لعامل التذاكر وغرفة خاصة للإذاعة الداخلية التي تهتم بالإمور الداخلية الخاصة بالحديقة كما يستفاد منها في أمور أخرى  وقت المناسبات الخاصة أو العامة.

مظلات الاستراحة
اهتمت دائرة البلدية بهذه الحديقة لتوفير أفضل الخدمات للزائرين حيث تم تشييد مظلات الاستراحة في مناطق المسطحات الخضراء ومساحة كل مظلة 50 متراً مربعاً وبتصميم حديث جداً حيث تستوعب كل مظلة أربع أسر وكل مظلة مجهزة بالمناضد الخاصة لوضع الأغذية عليها مع مقاعد للجلوس وقد غلفت بالسراميك 
(الجرانيت )إضافة لذلك تم عمل الخيمة العربية والتي شيدت من (سعف النخيل) وبمساحة 80 متراً مربعاً.

التلال الخضراء
في حديقة صقر تلال خضراء تحكي قصة من قصص رأس الخيمة التي عرفت بكثرة المساحات المزروعة وبعدد كبير من أشجار النخيل .. وإلى جانب ذلك هناك تلال حجرية وبعض الروابي التي يجلس عليها الزوار وتتناغم التلال والروابي مع شلال الماء القريب الذي يحاكي ما حوله ويضفي مشهداً جميلاً ساحراً كما تعلو أصوات العصافير والبلابل لتعانق النسائم اللطيفة وهمس الطبيعة الدائم.

مواقف السيارات الخاصة
تستوعب مواقف الحديقة حوالي 1000 سيارة , وهناك موقف آخر تتم دراسته حالياً لزيادة مواقف السيارات , لتوفير العدد الكافي من المواقف للسيارات.
كما تم تصميم البوابة الجديدة للحديقة لتعكس الطابع التراثي للإمارة . وقد تم تجهيز الحديقة بثلاث محطات لتحلية المياه موصلة مع (30) شبكة ري حديثة , وكذلك تم تجديد الإنارة الداخلية للحديقة بأكثر من (120) عموداً من الكهرباء بطول 4.5م وأعمدة تزيد على سبعين عموداً بطول عشر أمتاروكذلك تم عمل أكثر من (56) حوضاً بأحجام مختلفة لزراعة الأزهار وزينت الممرات الداخلية بالانترلوك ذي الأشكال الهندسية الجميلة.
وهناك مجموعة كبيرة من الأزهار تزرع داخل الحديقة منها صيفي ومنها شتوي , وهي تضفي على المسطحات الخضراء جمالاً وعلى الحديقة ألواناً مختلفة ومن أهم الأزهار المزروعة:-
(Celosia dance, Petunia Hybrida V, Marigold, Vinca, Sunsplsh, Zonnia LCE CREAM)
وغيرها  من الأزهار..
و أما أشجار الزينة  المزروعة فمن أهمها:
(Ornamental Trees, Delonix Regia , Parkinsosae Aculta , Cordia sebesten , Ficus Nitida )
أما أشجار النخيل الموجودة في الحديقة فمنها:
( Phenix Dactylifera , Nedoysis Decaryi , Phoneix Canarinsis )
وهناك بعض أنواع الشجيرات تزرع داخل الحديقة ومنها:
(Thevetia Nereifolia, Bougainivvela Glabra , Caeslpiniia Gillessi , Clerodendrum Inerume) 
هذا بالإضافة إلى بعض أنواع النباتات الصبارية المزروعة في الحديقة:
(Aloe Marlothii, Agave American ( Marginata )
هذه بعض الأنواع من النباتات التي تم زراعتها في الحديقة , وتعمل دائرة البلدية على إثراء إغناء الحديقة بأنواع جديدة من النباتات والأشجار لتزداد الحديقة جمالاً ورونقاً وبهاء .
 
توجد في داخل الحديقة مجموعة من الأشجار المتنوعة

  •  عدد أشجار الغاف 2929 شجرة
  •   عدد أشجار الجهنمية 415 شجرة
  •   عدد أشجار النخيل 53 شجرة
  •   عدد أشجار الداماس 265 شجرة

أنواع الألعاب الموجودة في الحديقة

  1. القطار الدوار حول الحديقة ويدور داخل الحديقة ويقطع مسافة 1560م خلال عشر دقائق
  2. بحيرة الزوارق والشلال المائي ولعبة القارب المائي
  3. لعبة السيارات السريعة
  4. لعبة القطار الأرضي
  5. لعبة الأرجوحة
  6. لعبة القطار السريع
  7. لعبة الأرجوحة الرأسية
  8. لعبة الفيل
  9. لعبة الزلاقة

في رحاب الإنجازات داخل الحديقة

  1. إنشاء صالة ألعاب مكيفة ويوجد بها 25  لعبة إلكترونية للأطفال ويوجد مطعم لخدمة الزائرين كما يوجد مصلى للنساء وحمامان للنساء والأطفال .
  2. صيانة وتركيب كرسبتون للطرق الداخلية  6100 متر طولي
  3. تم إنشاء مظلات عائلية من السراميك , المظلة الواحدة تتسع لأربع عائلات ..
  4. تم إنشاء 4 مظلات ( كل واحدة على شكل خيمة )
  5. تم إنشاء مظلة تراثية
  6. تم إنشاء 67 كرسي للجلوس من السيراميك
  7. تم إنشاء 20 مظلة للكراسي
  8. تم وضع 3 ثلاجات لمياه شرب مبردة لخدمة الزائرين
  9. تم إضافة 3 حمامات لمسجد الرجال و 4 مغاسل للوضوء
  10. إنشاء ملعب لكرة الطائرة
  11. إنشاء حمام رجالي جديد
  12. إنشاء 25 شواية جديدة ليصل العدد إلى 50 شواية

إنجازات الحديقة حديثاً

  1. فتح طرق داخلية وممرات تصل المساحات الخضراء والشوارع ببعضها البعض حتى تسهل عملية التجول داخل الحديقة للاستمتاع بمناظرها
  2. تم إنجاز حمامات خاصة بالمعاقين للنساء والرجال
  3. توفير لعبة النطاط
  4. تم إنجاز ملعب رياضي
  5. تم إنشاء مظلة تراثية
  6. تم إنشاء 20 مظلة كراسي
  7. تم وضع 3 ثلاجات لمياه شرب مبردة لخدمة الزائرين
  8. أقيم معرض دائم في الحديقة بشأن صور رأس الخيمة القديمة وتعريف النشء على تراث رأس الخيمة

الإرشادات التي اعتمدتها دائرة البلدية داخل الحديقة 

  1. أخي المواطن والمقيم كن صديق البيئة وساهم في إبعاد التلوث لأن مخالفتك لذلك تضعك تحت طائلة المسؤولية .
  2. أخي الزائر إدارة الحديقة ترحب بك وتدعوك : من أجل راحتك وحرصاً على سلامتك :
  3. المحافظة على النظافة داخل الحديقة
  4. عدم الشواء على السطحات الخضراء
  5. عدم التجول داخل الحديقة بالسيارات
  6. عدم اصطحاب الحيوانات
  7. عدم اللعب بالكرة داخل المسطحات الخضراء
  8. مراجعة الإدارة للتبليغ والاستفسار عن المفقودات
  9. أخي المواطن والمقيم كن صديق البيئة وساهم في إبعاد التلوث لأن مخالفتك لذلك تضعك تحت طائلة المسؤولية
  10. تنبيه! حرصاً على سلامة الأطفال وللمحاظفة على منشآت الحديقة .. يرجى من أولياء الأمور ومشرفي الرحلات المدرسية .. متابعة ومراقبة الأطفال لتفادي تعرضهم لأي خطر يؤذيهم وإن إدارة الحديقة لأتتحمل أية مسؤولية عن الأضرار أو الإصابات الناتجة عن العبث ..  Responsibility for children lies on their parents flights
  11. تدعو بلدية رأس الخيمة الزوار الكرام إلى زيارة معرض الصور القديمة الدائم لإمارة رأس الخيمة .. Old Photo Gallery For Ras Al Khaimah